Tuesday, August 12, 2014

نصائح لزيادة التفاعل على تويتر

المقال مترجم ومنقول من على موقع Social Media Examiner


في التالى 10 طرق تساعدك في الحصول على الengagement  الفعال على موقع التواصل الاجتماعي Twitter


1- غرد بمقدار 110 حرفا من اصل 140 حرفا مسموح بهم:

في الاصل ان التغريدة الواحدة على تويتر لا تستوعب احرف كثيرة مجمل الحروف المسموحة هى 140 حرف لكل تغريدة .. ولكن ان جعلتها اقل من هذا المسموح به بالطبع سيفيدك ذلك في جذب التفاعل على تويتر ولن تكون تغريدتك طويلة علي القراء او المتابعين فلن يشعروا بالكسل عن قرائتها.
التغريدات ذات الـ 110 حرف تحصل على نسبة 17% ارتباط اكثر والسبب في ذلك هو ان المتابعين ان ارادوا اضافة شيئا على التغريدة الخاصة بك فانهم سيحتاجون حينها الى اعادة هيكلة التغريدة والحذف منها ان كنت استخدمت فيها 140 حرفا المسموح بهم للتغريدة الواحدة بشكل كامل.
اذن فالتغريدة المثالية يتراوح طولها بين 80 : 110 حرفا فقط.


2- غرد اثناء ساعات النهار:

تويتر في منطقتك او اقليم سكنك يكون نشط اثناء 11 – 12 ساعة اثناء النهار من حوالى الساعة 8 صباحا حتى الساعة 7 مساءا .. في تلك الاثناء ستحظى تغريدتك بنسبة 30% نسبة تفاعل اكثر .. ولكى تتمكن من تحديد اى وقت بالضبط يكون فيه التفاعل في اوجه وذروته على حسابك الشخصى بإمكانك ان تقوم باستخدام تلك الاداة المجانية ..
http://www.tweriod.com/
وفقا لذلك سيمكنك ان تعلم متى يكون متابعيك نشطاء طبقا لتوقيت المكان المستهدف ايصال التغريدات له ،وطبقا لجدول توقيتات التغريد على تويتر ستتمكن من ضبط مواعيد التغريد بشكل فعال.


3- غرد يومي السبت والجمعة:

ليست فكرة جيدة ان تأخذ إجازة من التغريد على تويتر ايام الاجازات ،ان كنت تريد التفاعال والارتباط بجمهورك عليك بجدولة تغريداتك يومى الجمعة والسبت ،وفقا للبيانات فان الارتباط يزداد بنسبة 17% في اثناء عطلات نهاية الاسبوع بالمقارنة بايام الاسبوع العادية ..


4- استخدم الصور:

ترتفع نسبة اعادة التغريد بمقدار 150% ان قمت بوضع صورة في تغريدتك ،بالاضافة الى وضع وصفا نصيا شيقا للصورة.


5- اطلب من الجمهور ان يقوم باعادة نشر تغريدتك او عمل "ريتويت":

في الواقع ان بعض الناس يشعرون بالحرج والكسوف من طلب اعادة التغريد من جمهورهم او متابعيهم ،ولكن تلك الوسيلة تعتبر فرصة عظيمة ضائعة عليهم ،والجدير بالذكر ان اقل من نسبة 1% من البراندات يقومون بذلك الفعل وهى نسبة ضئيلة بالمقارنة باهمية الفعل وقيمته في تحسين التفاعل والانتشار عبر تويتر ..
في الواقع انك عندما تطلب من متابعيك عمل "ريتويت" بشكل واضح ومباشر وصريح فانه في الغالب سيكون لديك فرصة جيدة لتلقي ريتويت واحد على الاقل .. وفي التالى مثالا من موقع نادي ليفربول الانجليزى ..



ومن المستحب ان كنت تكتب بالانجليزية ان تستخدم كلمة retweet  بدلا من الاختصار RT فالارتباط او الـ engagement  للاولى اعلى بمقدار 23 مرة في فاعليتها عن الثانية ..
ولكن احذر .. لا تكثف من طلب الرتويت وتزعج بها جمهورك .. فقط استخدمها للضرورة وبشكل فعال.


6- استخدم الهاشتاج:

ان الكتابة باستخدام صيغة الهاشتاج تزيد من معدل الارتباط بمقدار الضعف .. فهى تدعو لتفعل ما يسمى call to action  ولكن بشكل ضمنى .. بالاضافة الى انها ترفع من معدل الظهور على موقع تويتر بمقدار الضعف ..
ومن المناسب ان تستخدم في التغريدة الواحد هاشتاجين اثنين فقط .. فالتغريدة التى تحتوى على اكثر من ذلك فان نسبة الارتباط والظهور لها تقل بنسبة 17%
وعليك ايضا ان تكتب هاشتاج نشط او مرتبط بمجال عملك او صناعتك كى تضمن انك تكتب في المكان الصحيح وللجمهور المستهدف ..

7-  اهتم بوضع اللينكات:

التغريدات التى تحتوى على لينكات تحظى بفرصة اعادة تغريد بمقدار 86% اكثر ، والنسبة المثالية الفعالة لوضع اللينكات في تغرديتك هى من 60 : 80 % من تغريداتك ..


8- ابتعد عن استخدام تويتر لعرض اسلوب حياتك:

ان تويتر بالنسبة للاعمال ليس كاممثلين ومشاهير المجتمع .. فهناك من يهتم جدا بمعرفة ستايل حياة المشاهير ،ولكن على العكس تماما ان كنت شركة او صاحب براند فان الجمهور المتابع لك ليس في حاجة الى معرفة نظام يومك ،لكنهم ينتظرون منهم عروضك وجديد مجال عملك .. فعليك ان تكون حقيقيا ولكن لا تكون مبتذل او عاديا ..


9- استخدم  Call to action بشكل قوي:

كلمات مثل  please retweet, help, follow and how to من شأنها ان تدعو الجمهور للتفاعل معك بشكل جيد.



10- ارسل تغريدات بعدد 1 : 4 تغريدات في اليوم الواحد:

من الخطأ الشائع هو اعتقاد البعض ان التغريد بشكل كثيف يجلب عائد ربحى مرتفع للتجارة او العمل وهذا بالطبع خطأ .. وهذا ما يوضحه ال Graph التالى ،، فان قلت عدد التغريدات زاد معدل الارتباط.


  وعليك ان تستجيب للـ DMs وترد على الMentions  او الـ Notifications ولا تتجاهلها سواء ان كانت ايجابية او سلبية ..



من خلال ما سبق ستتمكن بالتأكيد من اثبات حضورا فعالا ومقنع لشركتك على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ..


انتظروا مقالات تثقيفية اكثر من شركة التسويق الالكترونى "بي جروب" في مجال السوشيال ميديا ومجالات التسويق الالكترونى الاخرى بالاضافة الى تحديثات باخر تطورات وصيحات التسويق الالكترونى حول العالم ...

Comments
0 Comments