Wednesday, August 13, 2014

كيف تطوع قنوات الاعلام الاجتماعي لخدمة عملك الخيري

التسويق الالكترونى في خدمة الاعمال الخيرية


شركة التسويق الالكترونى بي جروب تؤمن تماما ان على كل مؤسسة تهدف للربح جزءا مخصصا للجهود الخيرية وهذا المقال يفيد في تطويع آليات الاعلام الاجتماعي بهدف خدمة المجتمع او المنظمات الخيرية ..

كيف تطوع قنوات الاعلام الاجتماعي لخدمة عملك الخيري

ان وسائل الاعلام الاجتماعي تعتبر من اكثر القنوات التى يتواصل ويتفاعل من خلالها عدد ضخم جدا من الجمهور حول العالم ، وغالبا كل مؤسسة او منظمة سواء كانت هادفة للربح او لا .. تستخدم الان وسائل الـ social media  او الاعلام الاجتماعي للتعريف بها وباهدافها اى ان كانت ..


فوائد الاعلام الاجتماعي للمنظمات الخيرية:

- بناء علاقات مع مجتمعات مختلفة ومع المسئولين او من يهمهم الامر.

- الترويج الفعال لجمع التبرعات عبر قنوات مختلفة.
- تنظيم حملات على الانترنت يراها عدد ضخم من الجمهور بما فيهم الفئة المستهدفة.
- نشر القضية بشكل اسرع وارخص من وسائل الاعلان الاخرى.
- فرصة جيدة لاشراك الاجيال الشابة في مثل تلك الانشطة.
- نقل الرسائل عبر الوسائل البصرية والسمعية بشكل فعال وجذاب.

كيف تروج لعملك الخيري عبر قنوات السوشيال ميديا المختلفة؟

بغض النظر عن اهداف ورسالة وطبيعة عملك الخيري هناك العديد من الادوات والقنوات او المواقع المختلفة التى تفيدك في الترويج لعملك الخيري على الانترنت .. ومن الامثلة على ذلك:

- انشاء صفحات الفيس بوك وتنظيم احداث او مناسبات خيرية اونلاين.

- انشاء الحسابات الرسمية للمنظمة على موقع تويتر.

- انشاء المدونات والمواقع على Blogger و WordPres

- اضافة الصور المرتبطة بالعمل الخيري على Flicker  و Tumblr

- تحميل مقاطع الفيديو ذات الصلة والحلقات التثقيفية الخاصة بالعمل الخيري على قناة اليوتيوب.

ان المعلومة اصبحت الان على بُعد نقرة .. وتواجد المنظمات الخيرية على الانترنت اصبح في غاية الاهمية ويفيد بشكل ممتاز ترويج اهداف ورسائل المنظمة الخيرية .. خاصة على موقع الفيس بوك الذي يضمن للعمل الخيري الوصول الى الجمهور المهتم من خلال تنظيم الاحداث Events والاعلان عليه خاصة ان هناك عددا كبيرا من الجمهور يريد ان يقدم التبرعات لكنه لا يجد الفرصة المواتية سوى من خلال التبرع بشكل اون لاين وهم في اماكنهم او منازلهم.

ما يجب على المنظمات الخيرية القيام به عبر الـ Social Media Channels:

هناك العديد من طرق الاتصال بوسائل الاعلام الاجتماعي مثل المقالات والتدوين والفيس بوك وتويتر والويكيبيديا او المنتديات النقاشية والكثير من الوسائل الاخرى.
جميع تلك الوسائل تتيح عددا لا نهائيا من فرص التواصل والارتباط بالجمهور وما على المنظمات الخيرية فعله بشكل واضح يتلخص في النقاط التالية:

- اضافة السيرة الذاتية للمنظمة بالاضافة الى الاهداف والرسالة والسبب في انشاء قنوات التواصل للمنظمة على الانترنت.

- تحميل الصور المرتبطة بالفكرة التى تعمل المنظمة من اجلها والعمل على ابرازها من خلال صورة رمزية واضحة يفهمها الجمهور بسهولة.

- التواصل والتفاعل مع جمعيات خيرية اخرى والعمل على تبنى الشراكات الخيرية الايجابية معها.

- التفاعل والتواصل مع الجمهور بشكل اونلاين دائم وسريع.

- انشاء جروب على الفيس بوك يضم اعضاء المنظمة لبناء منصة للنقاش وتقديم الافكار المرتبطة بالعمل الخيري في مجال المنظمة.

- اختيار الصور التى تصف انشطة المنظمة الخيرية لجذب انتباه الجمهور بشكل ايجابي يحفزهم ويرغبهم ليكونوا جزءا من عمل المنظمة الخيري.

 - ومن الطرق الاخرى الفعالة في بناء المصداقية لدى الجمهور هو تصميم وانشاء موقعا رسميا للمنظمة على الانترنت يضم الرؤية والرسالة الخاصة بالمنظمة الخيرية بالاضافة الى السماح للجمهور ان يعلم كيف يكون بامكانه ان ينجز المهمات الخيرية بنجاح.

- انشاء مدونة للمنظمة من اجل التواصل مع القراء حول العالم يكون بامكانك من خلالها كتابة تدوينات شيقة ومؤثرة عن العمل الخيري الذي تقوم به ،وتلك المدونة من شأنها ان ترفع درجة المصداقية وتُحسن من صورة المنظمة لدى الجمهور.

من المهم ان تعلم ان الاعلان وفتح القنوات التواصلية عبر الانترنت يزيد من العائد الربحي للاعمال والشركات وعلى نفس المنوال فانه يزيد من العائد الخيري للمنظمات الغير هادفة للربح ..
شيئا آخر يجب ان تتقنه وهو كتابة الرسالة الخيرية الخاصة بالمنظمة بشكل قوى وواضح بالاضافة الى تصميم صورة جيد يوضح تلك الرسالة بشكل جذاب ، فمن شأن ذلك انتزاع اهتمام الجمهور للتواصل مع المنظمة والاشتراك في جهودها الخيرية .. فان استطعت اجادة تلك اللعبة الاعلامية على السوشيال ميديا ستنجح بالتأكيد في نشر رسالتك مما يرفع من مقدار التبرعات التى تصب في مصلحة قضيتك النبيلة التى تُكرس جهودك ووقتك من اجلها.

Comments
0 Comments