Thursday, July 17, 2014

كيف تتابع منافسيك على الفيس بوك؟


لكى تحصل على النجاح المنشود من خطة التسويق الالكترونى التى تقوم بها من خلال الاعلان على الفيس بوك ، من المهم ان تضع عينا من كلتا عينيك على منافسيك عبر موقع الفيس بوك كي تحصل على معلومات كافية ومفيدة عما يفعلونه عبر صفحاتهم وماهى التوجهات المهنية الجديدة في مجال عملك ..

في هذا المقال ستتعرف على الوسائل التى تمكنك من متابعة منافسيك جيدا والوسائل الفعالة التى يستخدمها منافسيك في التسويق الالكتروني الذي يقومون به عبر الاعلان على موقع الفيس بوك ..

Face Book Insights

من خلال هذه الخاصية يمكنك موقع الفيس بوك من مقارنة صفحتك بصفحات منافسيك ومن ثم الوقوف على توقيتات نشرهم وماهية المنشورات التى يقومون بنشرها وعدد الاعجابات والمتابعين النشطين ..


وعليك ان تقوم من خلال هذه الوسيلة بمتابعة صفحة واحدة حتى 100 صفحة ولكن من المفضل ان تكون صفحة واحدة الى خمس صفحات يملكها اكبر منافسيك او احد الصفحات التى تلهمك افكارا جديدة.

كيف تقوم بضبط الصفحات لمتابعتها؟

ادخل على Face book Insight من خلال كونك ادمن في صفحتك وتكون هذه الخاصية موجودة في اعلى الصفحة




ويكون بامكانك ان تتابع الصفحات التى يقترحها عليك الفيس بوك للمشاهدة والمتابعة او بامكانك ان تقوم بكتابة اسم الصفحة التى تريد ان تتابعها وسيقوم الفيس بوك باظهارها لك.




وعليك ان تعرف ان الصفحة التى تضيفها لقائمة المتابعة يقوم الفيس بوك بارسال تنبيه لاصحابها بمتابعتك لهم ،ولكن لن يعلموا انك انت الذي قمت بمتابعتهم ..

وان كنت تود ان تعرف اكثر عما يحبه جمهورك ويتفاعل معه من محتوى ،عليك ان تجد الصفحات التى قام جمهورك على الفيس بعمل اعجاب لها حتى وان لم تكن تلك الصفحات مرتبطة بمجال عملك او تخصصك ولكن تلك الوسيلة هى افضل الوسائل واسهلهم في الوصول الى المحتوى الذي يعجب جمهورك ويتفاعل معه بنسب عالية ويكون ذلك عن طريق كتابة اسم الصفحة الخاصة بك في اعلى محرك البحث بالفيس بوك مثلما يظهر في الصورة.




وتعتبر تلك الوسلة من افيد الوسائل التى يمكن ان يستخدمها اصحاب الصفحات الكبيرة والتى تحتوى على عدد كبير من المعجبين هذا لانها تظهر الاتجاهات الجديدة التى تظهر لدى المعجبين بعكس ان كنت لا تملك عدد من الاعجابات كبير فانك لن تتمكن من رؤية مساحة كبيرة من الاتجاهات الجديدة.

والمفيد حقا في استخدام تلك الوسائل هو انها تقدم لك نبذة عن نوع المحتوى الذي يفيد صفحتك ويجلب لها زيارة عالية ..  فعلى سبيل المثال ان كانت الصفحات التى تتابعها يتفاعل جمهورها مع المحتوى المكتوب باختصار فعليك ان تقدم نفس المحتوى المختصر القصير وان كان الجمهور يتفاعل مع محتوى تلك الصفحات الذي يحتوى على صور اكثر من الروابط و الفيديوهات ، بامكانك ان تتبع ذلك كى تصل للنجاح المطلوب في النهاية وهو جذب عدد كبير من المعجبين لصفحتك.



التوقيت والكيفية 

من العوامل المهمة جدا في انجاح محتوى صفحتك وجعله يصل الى اكبر قدر من الجمهور المعجب بصفحتك هو توقيت نشر البوستات ، وكم عدد مرات النشر المثالية للبوستات او المنشورات .. وفي الواقع ان كل صفحة مختلفة عن الاخرى ،ولكن من الجيد ان تنظر الى توقيتات نشر الصفحات الاخرى كى تقف على افضل توقيت يتفاعل معه الجمهور عموما وبالنظر داخليا في Face book insight  الخاصة بصفحتك ، سيكون ايضا من اليسير ان تعرف ذلك ثم قم باتباع توقيتات النشر وعدد المرات وراقب المفعول فيما بعد .. 
The Insights Overview page تقدم لك خلفية مجملة عن عدد الاعجابات الجديدة ، وعدد المنشورات والتفاعل عليها من الجمهور المرتبط بصفحتك.


ولكن في حالة ان كنت ترغب في معرفة اعمق وفهم اكثر للتفاعلات او بمعنى ادق معرفة منشورات محددة والتى حققت نجاحا في الانتشار و الوصول الى عدد كبير من المعجبين يمكنك ان تصعد الى اعلى صفحة Insight  Face book وتقوم بالضغط على ايقونة المنشورات او Post tab ومنها ستتعرف على المنشورات التى تفاعل عليها الجمهور بشكل كبير في الصفحات التى تقوم بمتابعتها.
على سبيل المثال ،، الصورة التالية تبين افضل 5 منشورات من 5 صفحات قام عدد كبير من المعجبين بالتفاعل معها .. وحتى ان كنت تتابع او تشاهد اكثر من 5 صفحات فان الفيس بوك لا يكثر عن العدد 5 فقط من المنشورات المتفاعل معها بنسبة كبيرة ،وهذا يعنى انه ربما تشاهد منشوران من صفحة واحدة قد تم التفاعل معهم بنسب كبيرة.




يظهر لك الفيس بوك تاريخ وتوقيت نشر البوست وكذلك نسبة الانتشار والتفاعل مع البوست ،وحينها يمكنك ان تضغط على المنشور لمعرفة عدد الاعجابات و المشاركات والتعليقات التى تمت عليه.

اما في حالة ان كنت لا تكتفي بمعرفة 5 منشورات فيمكنك ان تستخدم الفيس بوك باسمك بدلا من اسم صفحتك ومن ثم القيام بمتابعة منشورات اكثر.

ومن خلال اعجاب صفحتك بالصفحات الاخرى يمكنك ايضا متابعة التفاعلات على الصفحة الرئيسية لصفحتك على الفيس بوك ولكن تذكر ان هذا الفعل سيعلم به صاحب الصفحة التى قمت بالاعجاب بها بغرض متابعة منشوراتها.



تقدم شركة التسويق الالكترونى معلومات حصرية دائما في مجال التسويق الالكترونى فكن متأهبا للحصول على احدث المعلومات والاحصائيات في عالم التسويق الالكترونى ككل .. ولاى استفسار راسلنا وستجدنا في خدمتك.

Comments
0 Comments